كم منزل في الإرض يألفه الفتى...... وحنينه أبداً لإول منزلِ

    شاطر
    avatar
    nino nour
    مشرف مميز مؤسس
    مشرف مميز مؤسس

    ذكر عدد المساهمات : 300
    نقاط التميز : 3600
    السٌّمعَة : 14
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 33
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Architecte-Urbaniste

    كم منزل في الإرض يألفه الفتى...... وحنينه أبداً لإول منزلِ

    مُساهمة من طرف nino nour في الأربعاء ديسمبر 21, 2011 1:32 am

    يقول الاصمعي -رحمه الله - : إذا أردت أن تعرف وفاء الرجل ووفاء عهده فانظر إلى
    أوطانه وشوقه إلى إخوانه وبكائه على مامضى من زمانه.


    في كل جزء من الثانية يولد شخص في هذا الكون الفسيح ولقدرته سبحانه جعل لنا
    الارض فراشا ولنا منها مسكن ومأوى أياً كان هذا المسكن!
    هناك اشخاص رزقها الله القصور الفاخرة وهناك من ملك المنازل المتوسطة وهناك من يمتلك الغرف البسيطة وهناك من يبيت في الشوارع والاحياء العشوائية
    وزعها الله سبحانه بكل عدل وهو العليم الحكيم

    ولكنهم يشتركون في مكان واحد ....هو الوطن
    مع إختلاف أشكال البشر ولغاتهم وأجناسهم يأخذ كلن منا مسار ربما يكون مخير
    وربما مصير وأن كانت الأولى ارجح فالمثل الدارج يقول الإنسان مصير لامخير

    كل إنسان لديه من الذكريات الجميلة مهما كانت طفولته
    ذكريات الطفولة ...ذلك المنزل ...وتلك المدرسة...والمتنفس الوحيد لنا ذالك الشارع
    تجمعنا البراءة
    كثيرون نسوا اشكالهم وهم رضع وأطفال ولايمتلكون صور لإنفسهم
    وكثيرون من الاباء والإمهات يرون في أطفالهم إعادة لشريط حياتهم
    نفس الحركات ! نفس الطبائع ! ودرجة الذكاء والخبث الصغير!

    شريط حياتنا نستطيع اعادة بين فترة واخرى مع ارتسام ابتسامة خفيفة
    على محيانا
    من ذكرياتي وأنا صغيرة أن أبي يضربني في المساء
    أنسى الألم ! أنسى الإهانة ! > بس يضيق صدري شلون أبقابل وجهه الصبح من الفشيلة!!!!
    من ذكرياتي وأنا صغيرة يومي الدراسي الاول ...نجاحي من الصف الأول وغيرها

    من ذكريات أمي وهي صغيرة وعمرها سبع سنوات وهي مشهد ولادة جدتي لاخالي
    الاصغر في أحدى محافظات القصيم
    من ذكريات أبي أنه كان شاب في الخامسة عشر وكان يعمل لشيخ كفيف يمسك بيده
    ويعمل صبياً في محله وذات مساء كسر أواني ثمينة في ذالك المحل ودفع غرامة فعله
    راتب ثلاثة أشهر
    كان أبي حزين في ذالك الوقت ولكنه الأن يضحك ويقولها بكل سرور ويدعي لذلك الرجل
    فتعلم منه الدقة والترتيب > مع اني اتوقع انه كان يدعي عليه كل هالثلاث شهور


    الذكريات تتلخص بالحنين والشوق والاهات للمكان الاول
    ومما لايختلف عليه اثنان أن الوطن هو الأم الجامعة لإولادها في البقاع
    ولكن لكل شخص نظرة محدودة ومقتصرة على المكان الذي تربى وترعرع فيه

    الحنين للمكان والوطن ففي عام 1390 هجري كان ذالك الوقت كلف الملك فيصل رحمه
    الله إبنه الإمير خالد أن يتولى إمارة عسير فذهب الإمير خالد إلى عسير وبعد مرور
    سنة تحركت مشاعر الإمير لنجد فألف هذة القصيدة ومطلعها
    ليالي نجد مامثلك ليالي. غلاك أول وزاد الحب تالي

    >>> وبدع فيها أبو نورة

    وهناك من بلغ من الحنين والشوق والصبابة في حب الأوطان مابلغ
    يقال أن بعض الفاتحين من العرب قد مرض على شاطئ نهر الفرات
    وكان شاعراً أعرابياً نجدياً فقال بعد أن مرض وتطبب به الأطباء :

    قال الأطباء مايشفيك قُلت لهم دخان رمث التسرير يشفيني
    والتسرير واد في الجزيرة العربية

    كثيرون من كانوا على فراش الموت وقريبون من سكراته بكوا من شدة الحنين
    للأوطان وأشهرهم مالك بن الريب حيث قال
    ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة. بوادي الغضا أزجي القلاص النواجيا

    والغضا معروف في مدينة عنيزة الطيبة وأهلها> تراني بريداوية والله

    نهاية موضوعي البسيط
    * هل تتفقون أن حب الوطن أمر فطري ومزيج من مشاعر الإنسان نفسه ؟

    *رسالة لكل شخص تكبر على وطنه وعلى ماضيه البسيط ؟

    * أنتم مثلي تشوفون أن موطن الإنسان شي يلزمه طوال العمر مثل أهله
    يفخر فيه ويحبه رغم عيوبه تماما كأسرته

    وقفة ...
    قال ابن الرومي
    لي وطن آليت ألا ابيعه
    وألا أرى غيري له الدهر مالكا
    عَمرت به شرخ الشباب مُنعما
    بصُحبة قوم أصبحوا في ظلالكما
    وحبّب أوطان الرجال إليهم
    مآرب قضّاها الشباب هنالكا
    إذا ذكروا أوطانهم ذكرتهم
    عهود الصّبا فيها فحنوا لِذالكا
    وقد ألفتهُ النفس حتى كأنه
    لها جسدُ إن بان غودر هالكا


    للامانة
    منقوووول
    المقال لاحدى الاخوات من السعودية
    اعجبني فاردت ان اطلعكم عليه

    دمتم بحفظ الرحمان ..





    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    رياح النــــــــــــــصر
    مشرف مميز مؤسس
    مشرف مميز مؤسس

    ذكر عدد المساهمات : 333
    نقاط التميز : 3685
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 18/08/2010
    العمر : 32
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب جامعي

    رد: كم منزل في الإرض يألفه الفتى...... وحنينه أبداً لإول منزلِ

    مُساهمة من طرف رياح النــــــــــــــصر في الخميس فبراير 16, 2012 2:19 am

    ذوقك في القمة لا تحرمنا من جديدك


    _________________

    avatar
    nino nour
    مشرف مميز مؤسس
    مشرف مميز مؤسس

    ذكر عدد المساهمات : 300
    نقاط التميز : 3600
    السٌّمعَة : 14
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 33
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Architecte-Urbaniste

    رد: كم منزل في الإرض يألفه الفتى...... وحنينه أبداً لإول منزلِ

    مُساهمة من طرف nino nour في الجمعة فبراير 17, 2012 9:25 pm

    كلك وفاء......وقولك شفاء.. في امان الله


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 18, 2018 4:26 pm